السفر بالمجان سهل و ليس مستحيلا

السفر إلى أوروبا و باقي أنحاء العالم بالمجان, يبدو الأمر كذبة أو جنون. كيف ذلك و السفر لمسافة صغيرة في نفس البلد قد يكلف المئات من الدولارات فما بالك بالسفر لأشهر خارج البلد. فمفهوم السفر عند الكثير من الناس يعني الكثير من المصاريف, كل من تنقل و فندق للمبيت و مطاعم للأكل و الشرب, مقابل كل خدمة من هذه الخدمات تتطلب الكثير من المال و مصاريف بالهبل.

إذا كانت خريطة سفرك مبنية على الخدمة مقابل المال فأنت على حق, أما إذا كانت مبنية على خدمة مقابل خدمة فالأمر سيختلف تماما ولن تخسر سنتا واحدا من جيبك. هناك عدة طرق للسفر بأقل كلفة أو بالمجان و لما لا السفر بالمجان وربح بعض المال, عوض تلقي الخدمات و دفع المال من أجلها, فهناك طرق تقدم فيها بعض الخدمات مقابل المبيت و الأكل و الشرب, و في بعض الحالات قد تربح منها مصروف الجيب, و هذا النوع من السفريات يسمى بالسفر التطوعي. هناك عدة مواقع إلكترونية تقدم الآلاف من فرص التطوع عبر العالم.

ماهو السفر التطوعي

هي في الحقيقة طريقة قديمة كانت محتكرة من طرف بعض الجمعيات المحلية بالتنسيق مع جمعيات دولية, كانت محصورة في بعض النشاطات و كانت تعاني من عدة عراقل, فقد كانت لا تتحرك و لا تقوم بأي نشاط إلا بإذن جهات حكومية.

أما آن فقد بات الأمر سهل للغاية, توجد عدة صفحات على الإنترنيت تعمل كوسيط بين المتطوعين و المؤسسات الطالبة للمساعدة, و ذلك دون طلب الإذن من أي جهة.

يو جد في العالم الكثير من المؤسسات كالفنادق و الضيعات في حاجة للمساعدة و يد عاملة دون الحاجة لدفع راتب لهم, فقط ملزمة بتقديم المؤوى و الأكل للمتطوعين و في بعض الحالات مصروف الجيب أيضا.

العمل التطوعي

و في الجانب الآخر يوجد العديد من محبي السفر مستعدين لعمل أي شيء مقابل المبيت و الأكل و الشرب, فالعمل بضع ساعات في اليوم من أجل توفير مبلغ أزيد من 30 دولار يوميا مصاريف المبيت و الأكل قد يكون في قمة الفائدة بالنسبة لهم.

عادة تكون هذه الأعمال التطوعية سهلو و بسيطة و لا تحتاج لخبرة أو معرفة, قد تكون مجرد الإعتناء بالأطفال أو العجزة و ذوي الغحتياجات الخاصة, أو العمل كمرشد سياحي أو القيام ببعض الأعمال كالتنظيف و الإصلاح. و بعض الفنادق تطلب مجرد عامل لتعويض عمال في فترة إجازة.

هناك عدة عدة صفحات على الإنترنيت مثل صفحة workaway و helpx هي صفحات تمكنك من معرفة طبيعة العمل و الشروط و المميزات المقدمة مقابل العمل الذي ستقوم به. عادة تكون فترة العمل التطوعي لا يفوق 5 ساعات يوميا خلال 5 أيام في الأسبوع. و تكون عادة أعمال بسيطة لا تستدعي الكثير من الخبرة و المعرفة و لا إمتلاك شهادات و معرفة في اللغة, بالمقابل كل مؤسسة تقدم إمتيازات مختلفة حسب نوع العمل, فبعضها تقدم غرفة مشتركة مع العمال و أخرى غرفة خاصة, بالنسبة للأكل بعضها تقدم ثلاث وجبات يوميا و أخرى وجبة واحدة فقط مع تخفيض يصل للنصف في باقي الوجبات. في نفس الصفحة تجد تقييم و تعليقات كل مؤسسة من طرف الأشخاص الذين مروا من نفس التجربة و المكان. يمكنك التواصل بشكل مباشر معهم لمعرفة اشياء أخرى لا لم يضعها المعلن في الصفحة.

العمل التطوعي

إذا ما أعجبك الإعلان تقوم بمراسلة صاحبه و تعلن له رغبتك في الإنضمام لمجموعته. بالمقابل يقوم صاحب الإعلان بالإطلاع على معلوماتك و الأشياء التي تقدمها أو تتقنها, و هي معلومات تضعها في اليوم الذي تتسجل فيه
في الصفحة. ثم تنتظر الرد بنعم ام لا.

و إذا ما إتفقت مع صاحب الإعلان على كل شيء و حصلت على موافقته, تجمع رحالك و تسافر إليه بمالك خاص. يستحسن مراسلة عدة مؤسسات ليبقى لك الإختيار في الأخير. من خلال تجربتي اي صاحب إعلان أرسل إليه الطلب يقبل و يرحب بي, كيف لا و أنت ستعمل معه بالمجان.

كتجربة لهذه الفكرة في الأول قم بإرسال الطلب للمؤسسات القريبة من منطقتك لإكتساب المزيد من التجربة و لتقوية ملفك الخاص في الصفحة ربح الثقة و كذلك في حالة لم ترق لك الفكرة أو أحسست بعدم القدرة على المتابعة يمكنك المغادرة و العودة إلى منزلك. و بالتوفيق إن شاء الله.

التعليقات ...

0

أترك لنا تعليقا