الضمانة من أجل الدراسة أو ما تسمى ب IPREM

الدراسة في أوروبا - الفيزا




من بين أصعب الشروط للحصول على تأشيرة الدراسة في إسبانيا و باقي الدول الشنغن له علاقة بالجانب المادي. و منه مبلع تحدده القنصلية لضمان إمكانية و قدرتك على تجاوز سنتك الأولى على الأقل و الذي نسمينه نحن بالعامية الضمانة أو البلوكاج في حين تسميه القنصية بمؤشر IPREM.

ما هو مؤشر IPREM:

هو إختصار لكلمة Indicador Público de Renta de Efectos Múltiples. و هو مؤشر تحدده إسبانيا كحد أدنى مخصص للمساعدات و الإعانات على أساس الدخل. يعني الحد الأدنى للقدرة المعيشية في إسبانيا. مبلغ يمكن الفرد من الحياة الكريمة كونها مساعدة و إعانة.

iprem1

علاقة IPREM بتأشيرة الدراسة:

كونه الحد الأدنى كدخل للفرد لضمان المبيت و الأكل و الشرب فإن القنصلية تعتمد على هذا المؤشر كشرط أساسي لمتابعة الدراسة في إسبانيا. الذي حدد سنة 2020 ب548,60 يورو شهريا و 6.583,20 يورو سنويا. ما يعادل 71630درهم مغربي بصرف الساعة.و يشترط أن يكون المبلغ كاملا لمدة سنة أو أكثر.

في حالة عدم تحقيق هذا الشرط.

بطبيعة الحال في حالة عدم تحقيق هذا الشرط و إن لم تكن هناك وثائق أخرى داعمة و قوية مثل الدخل الشهري للضامن فإن التأشيرة يتم رفضها بكل سهولة.

هنا عندنا مثال لوثيقة رفض تأشيرة الدراسة.

في الفقرة الأولى يأكد على طالب تأشيرة الدراسة أنه لم يحقق النسبة المحدد لمؤشر IPREM و هو 100% و هو المبلغ الذي تم ذكره أعلاه و محدد في 6.583,20 يورو سنويا. و يأكد أن النسبة قد تقل إذا ما برهن طالب الفيزا إمتلاكه مأوى مضمون في إسبانيا, أي إذا كانت معك وثيقة ضيافة لطول فترة الإقامة.

يأكد أن المبلغ المودوع غير كافي لفترة الإقامة في إسبانيا.

و في الفقرة الثانية تأكد القنصلية أنها غير قادرة على معرفة نوايا طالب تأشيرة إن كانت من أجل الدراسة أو من أجل الهجرة.

iprem2

سبب آخر قد يأدي لنفس الرفض:

نظرا للحالة المادية الضعيفة للوالدين يلجأ بعض الشباب للبحث عن أفراد في العائلة أو الأصدقاء يملكون موارد كافية و رصيد بنكي محترم ليعمل كضامن من أجل الحصول على التأشيرة. فتتسائل القنصلية عن علاقة ذلك الشخص بطالب الفيزا و هل من المعقول أن يضحي شخص ب 6.583,20 يورو من رأس ماله الضعيف من أجل شخص آخر. القنصلية تعطي المصداقية للوالدين أكثر من أي شخص آخر, هما الشخصين الوحيدين اللذان قد ينفقان كل ثروتهما من أجلك. أما الباقي هم مجرد أرقام لتمويه موظفي القنصلية.

أحب أن أذكرك أن المبلغ المحدد في المؤشر IPREM هو الحد الأدنى, كلما كان المبلغ أكبر تكون فرصة الحصول على التأشيرة أكثر. لا تنسى مشاهدة الفيديو لمعلومات أكثر و بالتوفيق.




للمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو.