technology-spanish

قراءة الكلمات الصعبة أصبح سهل جدا – diptongos e hiatos

الدروس الاسبانية - كلمات بالإسبانية

تعتبر اللغة الإسبانية من أسهل اللغات اللاتينية من حيث القراءة, فجميع الكلمات تقرأ كما هي مكتوبة دون أي تغيير في النطق. فالحروف تنطق حسب الحروف الموجهة الخمسة Los vocales و هي A,E,I,O,U. إذ تعتبر a, e, o من ال vocales القوية و i, u من vocales الضعيفة.

لكن ماذا عندما يلتقي الجبابرة los vocales في كلمة واحدة, ماذا لو إلتقى A مع I أو O مع E هنا تبدأ المشاكل, هنا هنا يعجز القارئ عن نطقها فيستسلم ثم يرحل.

في كرة القدم عندما يلتقي فريقين قويين من نفس البلد فاللقاء يسمى الكلاسيكو, و إذا إلتقى فريقين من نفس المدينة يسمى الديربي. كذلك هو الحال عندما يلتقي los vocales في كلمة واحدة. فعندما يلتقي vocal ضعيف مع آخر قوي أو los vocales الضعيفة مع بعض يسمى اللقاء ب Diptongo.

أما عندما يلتقي vocal قوي مع آخر قوي أو vocal قوي مع vocal con tilde يسمى اللقاء ب Hiato.

في هذا الدرس إنشاء الله سنتجاوز هذه العقبة و ستحب اللغة الإسبانية أكثر. إذ يعتبر هذا الموضوع هو الأصعب لقراءة اللغة الإسبانية. إذا تجاوزته أعدك أنك ستتمكن من قراءة أي كلمة بسهولة. هناك نوعان من diptongos هما:

المغلق أو Diptongo creciente:

و هو عندما يبدأ diptongo ب vocal ضعيف. نقوم بقراءة الكلمة بطريقة عادية إلى أن نصل إلى diptongo, فنقوم بغلق الكلمة ثم نشرع في قراءة الباقي كما لو أنها كلمة أخرى أو منفصلة .

مثال: كلمة gracias و هي تعني شكرا, تقرأ حتى grac «كراس» كما لو أنها إنتهت الكلمة في c ثم نتبعها ب ias «ياس» فتقرأ كراسْياس. و أحسن مثال إسم اللاعب و المدرب السابق لبرشلونة Pep Guardiola. لاحظ كيف تكتب و كيف تقرأ.

المفتوح أو Diptongo descreciente:

و هو عندما يبدأ diptongo ب vocal قوي, في هذه الحالة نقوم بقراءة الكلمة بشكل عادي إلى أن نصل إلى diptongo فنقوم بنطق الحرف حسب vocal الأول من diptongo.

مثال: المنطقة المشهورة في إسبانيا Pais Vasco كما تلاحظ تقرأ Pa «با» ثم is «يٍس» «بايِس باسكو». أو مثال اللاعب البرازيلي في نادي البارسلونة Paulinho تقرأ «باوْلينو». أو إسم الأسطورة ميسي إسمه الكامل Leonnel Messi تقرأ لِيونيل ميسي. أو إسم نظام التشغيل الهواتف الشهير Android تقرأ «أندرويد».

طريقة نطق Diptongos

ae
Aeropuerto – Caer – Traer
ai
Aire – Maiz – Paraiso
ao
Cacao – Caos
au
Auto – Pausa – Paulinho
ea
Real – Fea – Pelea
ee
Creer – Leer
ei
Reir – Reina – Treinta
eo
Correo – Sorteo – Mareo
eu
Deuda – Europra
ia
Fobia – Magia – Cristiano
ie
Bien – Siempre – Nieve
io
Lionel – Odio – Sergio
iu
Ciudad – Viuda
oa
Barbacoa – Toalla
oe
Poeta – Poema
oi
Oido – Egoista
ua
Guardiola – Suave – Suarez
ue
Sueño – Duende – Despues
ui
Luis – Ruido – Ruina
uo
Duo

هذه كانت أهم diptongos التي يمكن أن تصادفك في اللغة الإسبانية. و هذا يعتبر أصعب نقطة في الإسبانية, إذا ما تمكنت منه قد تمكنت من قراءة أي كلمة كيفما كان نوعها. بالتوفيق إن شاء الله.